منتديات المنار الاسلامية
¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ أهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر هنا تجد كل ما تريده ان شاء الله ويسعدنا كثيراً انضمامك لنا لنستفيد جميعاً ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤

¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ احبكم في الله ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤

¤ّ,¸¸,ّ¤ إدارة الشبكة ¤ّ,¸¸,ّ¤
منتديات المنار الاسلامية
¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ أهلا وسهلا بيك عزيزي الزائر هنا تجد كل ما تريده ان شاء الله ويسعدنا كثيراً انضمامك لنا لنستفيد جميعاً ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤

¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ احبكم في الله ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤

¤ّ,¸¸,ّ¤ إدارة الشبكة ¤ّ,¸¸,ّ¤
منتديات المنار الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات المنار الاسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي خادمه ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلهم لنا ، أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم ، قال : أما إنهم إخوانكم ، و من جلدتكم ، و يأخذون من الليل كما تأخذون ، و لكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ) السلسلة الصحيحة للألباني

 

 الموت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الايمان
عضو متالق
عضو متالق



عدد المساهمات : 12
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

الموت Empty
مُساهمةموضوع: الموت   الموت I_icon_minitimeالأحد 2 أغسطس - 6:38

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


ذكر القرطبي في تفسيره

قوله تعالى وجاءت سكرة الموت بالحق
أي غمرته وشدته فالإنسان مادام حيا تكتب عليه أقواله وأفعاله ليحاسب عليها ثم يجيئه الموت وهو ما يراه عند المعاينة من ظهور الحق فيما كان الله تعالى وعده وأوعده وقيل الحق هو الموت سمي حقا إما لاستحقاقه وإما لانتقاله إلى دار الحق فعلى هذا يكون في الكلام تقديم وتأخير وتقديره وجاءت سكرة وكذلك في قراءة أبي بكر وابن مسعود رضي الله عنهما لأن السكرة هي الحق فأضيفت إلى نفسها لاختلاف اللفظين وقيل يجوز أن يكون الحق على هذه القراءة هو الله تعالى أي جاءت سكرة أمر الله وقيل الحق هو الموت والمعنى وجاءت سكرة ذكره المهدوي وقد زعم من طعن على القرآن فقال أخالف المصحف كما خالف أبو بكر الصديق فقرأ وجاءت سكرة فاحتج عليه بأن أبا بكر رويت عنه روايتان أحدهما موافقة للمصحف فعليها العمل والأخرى مرفوضة تجري مجرى النسيان منه إن كان قالها أو الغلط من بعض من نقل ثم قال أبو بكر الأنباري حدثنا إسمعيل بن إسحق القاضي حدثنا علي ابن عبد الله حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن مسروق قال لما احتضر أبو بكر أرسل إلى عائشة فلما دخلت عليه قال هذا كما قال الشاعر إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر
فقال أبو بكر هلا قلت كما قال الله وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد وذكر ثم والسكرة واحدة السكرات وفي الصحيح عن عائشة أن رسول الله ص كانت بين يديه ركوة أو علبة فيها ماء فجعل يدخل في الماء فيمسح بهما وجهه ويقول لا إله إلا الله إن للموت سكرات ثم نصب يده فجعل يقول في الرفيق الأعلى حتى قبض ومالت يده خرجه البخاري وروي عن النبي ص أنه قال إن العبد الصالح ليعالج الموت وسكراته وإن مفاصله ليسلم بعضها على بعض تقول السلام عليك تفارقني وأفارقك إلى يوم القيامة وقال عيسى بن مريم يا معشر الحواريين ادعوا الله أن يهون عليكم هذه السكرة يعني سكرات الموت وروي إن الموت أشد من ضرب بالسيوف ونشر بالمناشير وقرض بالمقاريض ذلك ما كنت منه تحيد أي يقال لمن جاءته سكرة الموت ذلك ما كنت تفر منه وتميل عنه يقال حاد عن الشيء يحيد حيودا وحيدة وحيدودة مال عنه وعدل وأصله حيدودة بتحريك الياء فسكنت لأنه ليس في الكلام فعلول غير صعفوق وتقول في الأخبار عن نفسك حدت عن الشيء أحيد حيدا ومحيدا إذا ملت عنه قال طرفة أبا منذر رمت الوفاء فهبته وحدت كما حاد البعير عن الدخض

النزع

قوله تعالى والنازعات غرقا أقسم سبحانه بهذه الأشياء التي ذكرها على أن القيامة حق و النازعات الملائكة التي تنزع أرواح الكفار قاله علي رضي الله عنه وكذا قال ابن مسعود وابن عباس ومسروق ومجاهد هي الملائكة تنزع نفوس بني آدم قال ابن مسعود يريد أنفس الكفار ينزعها ملك الموت من أجسادهممن تحت ثم شعرة ومن تحت الأظافير وأصول القدمين نزعا كالسفود ينزع من الصوف الرطب ثم يغرقها أي يرجعها في أجسادهم ثم ينزعها فهذا عمله بالكفار وقاله ابن عباس وقال سعيد بن جبير نزعت أرواحهم ثم غرقت ثم حرقت ثم قذف بها فيالناروقيل يرى الكافر نفسه في وقت النزع كأنها تغرق وقال السدي و النازعات هي النفوس حين تغرق في الصدوروقال مجاهد هي الموت ينزع النفوس

النشط

قوله تعالى والناشطات نشطا

قال ابن عباس يعني الملائكة تنشط نفس المؤمن فتقبضها كما ينشط العقال من يد البعير إذا حل عنه وحكى هذا القول الفراء ثم قال والذي سمعت من العرب أن يقولوا أنشطت وكأنما أنشط من عقال وربطها نشطها والرابط الناشط وإذا ربطت الحبل في يد البعير فقد نشطته فأنت ناشط وإذا حللته فقد أنشطته وأنت منشط وعن ابن عباس أيضا هي أنفس المؤمنين عند الموت تنشط للخروج وذلك أنه ما من مؤمن يحضره الموت إلا وتعرض عليه الجنة قبل أن يموت فيرى فيها ماأعد الله له من أزواجه وأهله من الحور العين فهم يدعونه إليها فنفسه إليهم نشطة أن تخرج فتأتيهم وعنه أيضا قال يعني أنفس الكفار والمنافقين تنشط كما ينشط العقب الذي يعقب به السهم العصب الذي تعمل منه الأوتارالواحدة عقبة تقول منه عقب السهم والقدح والقوس عقبا إذا لوى شيئا منه عليه والنشط الجذب بسرعة ومنه الأنشوطة يسهل انحلالها إذا جذبت التكة

السبح

قوله تعالى والسابحات سبحا
قال علي رضي الله عنه هي الملائكة تسبح بأرواح المؤمنين الكلبي هي الملائكة تقبض أرواح المؤمنين كالذي يسبح في الماء فأحيانا ينغمس وأحيانا يرتفع يسلونها سلا رفيقا بسهولة ثم يدعونها حتى تستريح وقال مجاهد وأبو صالح هي الملائكة ينزلون من السماء مسرعين لأمرالله كما يقال للفرس الجواد سابح إذا أسرع في جريه وعن مجاهد أيضا الملائكة تسبح في نزولها وصعودها وعنه أيضا السابحات الموت يسبح في أنفس بني آدم وقيل هي الخيلالغزاة قال عنترة والخي ل تعل م حين تس بح في حياض الموت سبحا القيس مسح إذا ما السابحات على الونى أث رن غب ارا بالكديد الم ركل قتادة والحسن هي النجوم تسبح في أفلاكها وكذا الشمس والقمر قال الله تعالى ثم في فلك يسبحون عطاء هي السفن تسبح في الماء ابن عباس السابحات أرواح المؤمنين تسبح شوقا إلى لقاء الله ورحمته حين تخرج

السبق

قوله تعالى فالسابقات سبقا
قال مجاهد الموت يسبق الإنسان مقاتل هي الملائكة تسبق بأرواح المؤمنين إلى الجنة ابن مسعود هي أنفس المؤمنين تسبق إلى الملائكة الذين يقبضونها وقد عاينت السرور شوقا إلى لقاء الله تعالى ورحمته ونحوه عن الربيع قال هي النفوس تسبق بالخروج عند الموت

سجين

قوله تعالى كلا إن كتاب الفجار لفي سجين قال قوم من أهل العلم بالعربية كلا ردع وتنبيه أي ليس الأمر على ماهم عليه من تطفيف الكيل والميزان أو تكذيب بالآخرة فليرتدعوا عن ذلك فهي كلمة ردع وزجر ثم استأنف فقال إن كتاب الفجار وقال الحسن كلا بمعنى حقا وروى ناس عن ابن عباس كلا قال ألا تصدقون فعلى هذا الوقف لرب العالمين وفي تفسير مقاتل إن أعمال الفجار وروى ناس عن ابن عباس قال إن أرواح الفجار وأعمالهم لفي سجين وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد قال سجين صخرة تحت الأرض السابعة تقلب فيجعل كتاب الفجار تحتها ونحوه عن ابن عباس وقتادة وسعيد بن جبير ومقاتل وكعب قال كعب تحتها أرواح الكفار تحت خد إبليس وعن كعب أيضا قال سجين صخرة سوداء تحت الأرض السابعة لبس فيها اسم ثم شيطان تلقى أنفس الكفار عندها وقال سعيد بن جبير سجين تحت خد إبليس يحيى بن سلام حجر أسود تحت الأرض يكتب فيهأرواح الكفار وقال عطاء الخراساني هي الأرض السابعة السفلى وفيها إبليس وذريته وعن ابن عباس قال إن الكافر يحضره الموت وتحضره رسل الله فلا يستطيعون لبغض الله له وبغضهم إياه أن يؤخروه ولا يعجلوه حتى تجيء ساعته فإذا جاءت ساعته قبضوا نفسه ورفعوه إلى ملائكة العذاب فأروه ماشاء الله أن يروه من الشر ثم هبطوا به إلى الأرض السابعة وهي سجين وهي آخر سلطان إبليس فأثبتوا فيها كتابه وعن كعب الأحبار في هذهالآية قال إن روح الفاجر إذا قبضت يصعد بها إلى السماء فتأبى السماء أن تقبلها ثم يهبط بها إلى الأرض فتأبى الأرض أن تقبلها فتدخل في سبع أرضين حتى ينتهى بها إلى سجين وهو خد إبليس فيخرج لها من سجين من تحت خد إبليس رق فيرقم فيوضع تحت خد إبليس وقال الحسن سجين في الأرض السابعة وقيل هو ضرب مثل وإشارة إلى أن الله تعالى يرد أعمالهم التي ظنوا أنها تنفعهم قال مجاهد المعنى عملهم تحت الأرض السابعة لايصعد منها شيء

عليين

قوله تعالى كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين
كلا بمعنى حقا والوقف على تكذبون وقيل أي ليس الأمر كما يقولون ولا كما ظنوا بل كتابهم في سجين وكتاب المؤمنين في عليين وقال مقاتل كلا أي لايؤمنون بالعذاب الذي يصلونه ثم استأنف فقال إن كتاب الأبرار صاحبها في عليين على قدر مرتبتهم قال ابن عباس أي في الجنة وعنه أيضا قال أعمالهم في كتاب الله في السماء وقال الضحاك ومجاهد وقتادة يعني السماء السابعة فيها أرواح المؤمنين وروى ابن الأجلح عن الضحاك قال هي سدرة المنتهى قبر إليها ثم شيء من أمر الله لايعدوها فيقولون رب عبدك فلان وهو أعلم به منهم فيأتيه كتاب من الله عز وجل مختوم بأمانه من العذاب فذلك قوله تعالى كلا إن كتاب الأبرار وعن كعب الأحبار قال إن روح المؤمن إذا قبضت صعد بها إلى السماء وفتحت لها أبواب السماء وتلقتها الملائكة بالبشرى

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسبحة لله
عضو متالق
عضو متالق
المسبحة لله


عدد المساهمات : 19
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموت   الموت I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس - 9:38

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين



الله يجزيك خير الجزاء على هذا الموضوع الطيب أختي الايمان..



اللهم إنا نعوذ بك من الموت و كًرْبته ، و من القبر و غُمَّته ، و من الصراط و زَلّته ، و من يوم القيامة و رَوعته.. اللهم آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير الى الله
المدير العام
المدير العام
الفقير الى الله


عدد المساهمات : 598
نقاط : 1398
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 36

الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموت   الموت I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس - 7:04

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ(16)إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعيد(17)مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(18)وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ(19)وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ(20) وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ(21)لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ(22)}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manar.yours.tv
الفقير الى الله
المدير العام
المدير العام
الفقير الى الله


عدد المساهمات : 598
نقاط : 1398
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 36

الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموت   الموت I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس - 7:05

المسبحة لله كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين



الله يجزيك خير الجزاء على هذا الموضوع الطيب أختي الايمان..



اللهم إنا نعوذ بك من الموت و كًرْبته ، و من القبر و غُمَّته ، و من الصراط و زَلّته ، و من يوم القيامة و رَوعته.. اللهم آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manar.yours.tv
 
الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حسنات بعد الموت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المنار الاسلامية :: الساحة العامة :: الصراط المستقيم-
انتقل الى: